صحة المرأة

البشرة قبل وبعد شرب الماء | فوائد الماء للبشرة

البشرة قبل وبعد شرب الماء

تبلغ نسبة الماء 60% من وزن الجسم و 80% من مكونات الدم ولذلك لاشك فى وجود فارق عظيم فى البشرة قبل وبعد شرب الماء حيث يفيد شرب الماء البشرة بالعديد من الطرق أهمها تخليص الجسم من السموم والذي يوضح أهمية تعويض المفقود من الماء كل يوم .

البشرة قبل وبعد شرب الماء 

نجد أن عند شرب الكمية الكافية من الماء تحصل الخلايا المختلفة على الماء من خلال الدم. وباعتبار أن الجلد أكبر أعضاء الجسم فإنه يحصل ايضا على كمية من الماء تخلصه من السموم والشوائب ،وتتعدد فوائد الماء للبشرة ومنها :

تحسين لون البشرة:

يساعد شرب كمية كافية من الماء على تخليص الجسم من السموم وإعطاء الجلد مظهر صحى، وقد أثبتت الدراسات أن شرب كوبين من الماء يوميا يساعد على سريان الدم إلى الجلد وهو ما يساعد في توحيد في لون البشرة .

منع الشيخوخة المبكرة :

من أهم فوائد الماء انها تساعد فى زيادة مرونة الجلد والحفاظ على رطوبة الجلد لمدة أطول. ومن المتعارف عليه أن زيادة مرونة الجلد تؤخر من ترهلات الجلد وظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد .

سرعة الالتئام:

فعند التعرض المباشر والكثير للشمس وظهور حروق الشمس على الجلد فان الماء يسرع من عملية التئام الحروق.

تقليل انتفاخات الوجه :

قد تظهر انتفاخات الوجه و تورمه نتيجة عدم شرب كمية كافية من الماء. وهو مايفسر تقليل هذه الانتفاخات عند حصول الجسم على الماء ويوضح الأثر الذي حدث في البشرة قبل وبعد شرب الماء .

منع ظهور حب الشباب:

يوازن شرب الماء الوافر بين الزيت والماء المتواجد على جلد الوجه وهو ما يمنع إفراز الكثير من الزيوت وإفرازات الغدد الدهنية. ويؤدي الى عدم انسداد المسام وظهور حب الشباب ،فمع انشغال الشباب الدائم وعدم الاهتمام بشرب كمية مناسبة من الماء تزايد ظهور حب الشباب وأصبحت مشكلة منتشرة بينهم.

شد الجلد المترهل :

يؤدى نقص الوزن المفاجئ إلى ترهل الجلد فى الأذرع والفخذين والوسط وترهلات حول الفكين . ويؤدي شرب الماء الكافى إلى منع ظهور هذه الترهلات وذلك بدوره فى زيادة مرونة الجلد.

 تقليل حكة الجلد:

ومن الأمور المهمة التي توضح الفرق فى البشرة قبل وبعد شرب الماء إن شرب الماء يساعد على التخلص من جفاف الجلد الذي يؤدي الى الحكة وظهور قشور جافة وتشقق الجلد.

الحفاظ على توازن الرقم الهيدروجينى PH:

يعد الحفاظ على توازن الرقم الهيدروجيني PH  من الأمور المهمة التي تساعد في التخلص من العديد من المشاكل التى تواجه الوجه الحساس او المعرض للحبوب ويضيف اشراقه للوجه والتخلص من البقع.

الحفاظ على صفاء الوجه:

تحافظ الماء على نقاء وصفاء الوجه عن طريق الحفاظ على حركة الأمعاء سليمة  وهو ما يساعد الجسم من التخلص من السموم من خلال البول والبراز .

افضل الطرق لافاده البشرة بالماء :

توجد العديد من الطرق التى يمكن من خلالها معرفة التغيير في البشرة قبل وبعد شرب الماء وتمكن الجلد من الحصول على الرطوبة المطلوبة اللازمة ومنها إضافة  مرطبات الجلد التي تحافظ على الجلد من الجفاف.

كما يمكن الاستفادة من المشروبات التالية للحفاظ على صحة البشرة:

النعناع:

تتعدد فوائد النعناع فى علاج مشكلات الجهاز الهضمى ،نقوم بغلى بعض أوراق النعناع  فى الماء ومن ثم نقوم بتصفيته وشربه يجعل البشرة تبدو بشكل أفضل لدوره فى تخلص الجسم من السموم.

الريحان :

يعد الريحان من النباتات المهمة لما له من خصائص مضادة للالتهابات ويجعل البشرة تبدو أصغر سنا ويحمى الجلد من التلف ولذلك يعد مشروب الريحان من المشروبات التى لها فوائد عديدة وتوضح الفرق في البشرة قبل وبعد شرب الماء .

الليمون:

يحتوى عصير الليمون على فيتامين سي الذي يعمل على تعزيز الكولاجين وتنظيف الكبد مما يساعد على نضارة الوجه .

الزنجبيل:

تتعدد فوائد الزنجبيل فيساعد في عملية الهضم ومضاد للالتهابات .

القرفة:

يساعد مشروب القرفة في تحسين الدورة الدموية وتخفف من البثور والبقع.

العسل الخام وخل التفاح :

يساعد مشروب العسل الخام وخل التفاح( والذي يتم إعداده عن طريق إضافة قطرات من خل التفاح وملعقة من العسل الخام إلى كوب من الماء )على التخلص من حب الشباب .

كمية الماء اللازمة للحصول على بشرة متوهجة:

اقترح الخبراء كمية من الماء اللازم شربها في اليوم وهي 3.7لترات (15.5كوبا) للرجال و2.7 من اللترات (11.5كوبا) للنساء وقد تزداد هذه الكمية فى المناطق الحارة وعند بذل نشاط بدني ورياضي والتعرق الكثير .


                    د/انجي جمال احمد 

المصادر:

  1. https://skinkraft.com/blogs/articles/benefits-of-drinking-water-for-skin
  2. https://mannahydration.com/blogs/news/amazing-skin-benefits-from-drinking-water
  3. https://www.uwhealth.org/madison-plastic-surgery/the-benefits-of-drinking-water-for-your-skin/26334

 

السابق
التوحد عند الاطفال :الأسباب والأعراض والعلاج
التالي
هل قضم الأظافر مرض نفسي؟ | ما هي الأضرار الناتجة عن هذا السلوك