الأمراض

أظافرك دليل على صحتك

أظافرك دليل على صحتك

هل تعلم أن لون أظافرك يمكن أن تكون دليلاً على صحتك ؟ فيعد ذلك أمراً جيداً ،حيث يعتبر فى بعض الأحيان تحذيراً مبكراً لمشكلة خطيرة تحتاج منك إلى اهتمام ، وقد تكون سبباً فى إنقاذ حياتك ،ولكن فى البداية لابد أن نتعرف على ما هو لون الأظافر الصحى ؟

حيث يعد اللون الزهرى الفاتح هو اللون الصحى والطبيعى للظفر، ويعد فحص لون الظفر فحصاً ضرورياً يكتشف به الطبيبكثير من الأمراض وفى هذا المقال سنتعرف على بعض الحالات التى يكون فى لون الأظافر يدل على مشكلة صحية .

أولاً إذا كانت الأظافر شاحبة اللون :

فإن شحوب لون الأظافر والأصابع علامة شائعة من علامات الشيخوخة وتقدم السن ففى إحدى الدراسات التى أقيمتعلى مرضى تزيد أعمارهم عن 60 عاماً ، كان لدى 3 أو 4 منهم أظافر شاحبة اللون وباهتة ومع ذلك قد تشير لدى بعضالأفراد ذو العمر الأصغر إلى وجود مشكلة صحية فحين إذ يجب استشارة الطبيب لمعرفة اذا يوجد مشكلة صحية كالأنيمياوغيرها أم يكون عرضاً طارئاً.

ثانياً إذا كانت بيضاء اللون :

هناك العديد من الأسباب التى تجعل الظفر أبيض اللون سواء كان أبيض جزئياً أو كلياً على أى الأحوال فإذا تغير لونه إلىاللون الأبيض الشديد فعليك استشارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة ومعرفة السبب؛حيث تعد الأظافر شديدة البياضعرضاً من أعراض أحد تلك الأمراض :

  • الفشل الكلوى المزمن
  • فشل القلب
  • تليف الكبد

وعلى الرغم من ذلك يمكن أن تظهر أيضاً عند كبار السن كجزء طبيعى من الشيخوخة، وهناك بعض الأشخاص التى تمتلك تلك الأظافر طوال حياتها كصفة وراثية غير ضارة ،لذا فمن الأفضل إجراء الفحص الطبى لاستبعاد الأسباب الأكثر خطورة .

ثالثاً إذا كانت ذات لون أصفر :

يمكن أن تصبح الأظافر صفراء لكثير من الأسباب ومن أكثر الأسباب الشائعة لتلك الحالة هى العدوى الفطرية؛حيث من الممكن أن يعانى المدخنون من تلك العرض بسبب التبغ ، بالإضافة إلى أنها من الممكن أن تشير أيضاً إلى مشاكل فى الغدة الدرقية ، أو مرض السكرى ،أو الإصابة بالصدفية .

وفى بعض الحالات النادرة يحدث بما يسمى متلازمة الظفر الأصفر ، حيث تحدث تلك المتلازمة في من يعانون منمرض رئوى خطير ، وتورم فى الأطراف وغالباً ما يحدث ذلك فى المرضى التى تتجاوز أعمارهم عن 50 عاماً .

حيث يكون معظم أظافر هؤلاء المرضى إن لم يكن كلها صفراء ،وفى بعض الأحيان تختفى تلك المتلازمة من تلقاء نفسها وإذا لم يحدث يصف الطبيب بعض الأدوية بالإضافة إلى فيتامين “هـ ”

رابعاً إذا كانت ذات لون أزرق :

يمكن أن تتخذ اللون الأزرق لعدة أسباب منها :

  • تسمم الفضة :

يعد تسمم الفضة من أحد الأسباب التى تجعل لون الأظافر زرقاء ،تعد من أولى الأماكن التى تترسب فيها الفضة ،

كما تترسب الفضة أيضاً فى النهاية فى مناطق الجلد المعرضة للشمس.

وغالباً ما يصيب ذلك الأشخاص الذين يعملون فى مناجم الفضة ومصنعى الفضيات ،حيث يكونوا أكثر عرضةً لخطر الإصابة

بتسمم الفضة .

نقص الأكسجين فى خلايا الدم الحمراء :

يصبح الجلد تحت الأظافر وفى أماكن أخرى كالقدمين والشفتين ملوناً باللون الأرجوانى نتيجة لنقص مستوى الهيموجلوبين فى الدم بشكل غير طبيعى ،حيث ينتج فى الأغلب نتيجة لعدم قدرة الجسم على توصيل كرات الدم الحمراء المؤكسجة إلى باقى خلايا الجسم بفاعلية .

بعض الأدوية :

حيث تترك بعض الأدوية الأظافر زرقاء اللون كالأدوية المضادة للمالاريا ، والأدوية المستخدمة لتنظيم ضربات القلب .

خامساً إذا كانت الأظافر هاشة :

وتكون متواجدة بكثرة عند كبار السن والسبب لا يزال غير معروف فمن الممكن أن يكون السبب نتيجة لنقص المغذيات أو تناول بعض الأدوية ،حيث يقوم طبيب الأمراض الجلدية بفحصها والتعرف عليها لتحديد السبب الرئيسى لتلك الحالة .

سادساً وجود بقع بيضاء :

ولكن فى الأغلب تكون تلك البقع غير ضارة ، وتكون فى الأغلب نتيجة لتعرض الظفر لصدمة طفيفة ،حيث يخرج من صفيحته وقد تتطور البقعة إلى خط أبيض ويكون العلاج بسيطاً وعادة ما تشفى وتختفى تلك البقع ويعود الظفر لطبيعته .

سابعاً إذا كانت خضراء :

حيث تعرف تلك الحالة بمتلازمة الظفر الأخضر ،وتكون بسبب نوعاً من أنواع العدوى الفطرية ،و هذة الحالة تعالج عن طريق أن يوصف الطبيب أنواعاً من مضادات الفطريات للتخلص من الفطر .

ثامناً إذا وُجد إحمرار :

قد يكون ذلك بسبب الكدمات مسببةً خطوطاً حمراء أو أرجوانية ومن الممكن أن تؤدى فى النهاية إلى حدوث نزيف .

تلك بعض التغيرات التى من الممكن أن تطرأ على الأظافر ،وفى بعض الأحيان تكون تلك العلامات محدودة للغاية وتشفى من تلقاء نفسها ،إلا أنها تعد من أهم المؤشرات على صحتك .

لقراءة المزيد فى هذا الموضوع اليك المصادر :

https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/ss/slideshow-nails-and-health

https://www.onhealth.com/content/1/nail_health

اقرا ايضا :

أهم الفيتامينات لتقوية الأظافر اليكى الآن

العناية بالاظافر للاطفال | الطريقة الصحيحة لقص الأظافر

السابق
التوحد عند الكبار |الاسباب والأعراض
التالي
لماذا الطفل يبكي كثيرا | أهم الأسباب والنصائح